مدرسة الحس البيئي

الاتجاه الاستراتيجي

ان من اهم الاهداف الاستراتيجية التي تسعى الجمعية لتحقيقها هو "تاسيس وتفعيل برامج التوعية والتثقيف البيئي لتطوير المعارف المتعلقة بمكونات البيئة الواقع البيئي السعودي، القضايا المتعلقة بها، وتعزيز وخلق السلوكيات البيئية الايجابية ".

يتم تنفيذ العمل في هذا المجال على محورين محور التعليم البيئي ومحور التثقيف المجتمعي الموجه لعامة الناس وشرائح المجتمع المختلفة.

تسعى الجمعية من خلال محور التعليم البيئي على تطوير برامج التعليم البيئي التفاعلي وتعزيز السلوكيات البيئية الايجابية والدعوة إلى المشاركة لدى المعلمين و الطلبة في المدارس وذلك عن طريق التعليم المنهجي او اللامنهجي. ويأتي برنامج مدرسة الحس البيئي باعتباره الاداة التنفيذية لمحور التعليم البيئي الموجه للمجتمع المدرسي بكافة فئاته وهو احد المكونات الرئيسية للبرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية المستدامة - بيئتي.

يسعى هذا البرنامج لان تتبنى مدارس المملكة مفهوم مدرسة الحس البيئي وهي المدرسة التي تنفذ سياسات الإدارة البيئية داخل وخارج محيط المدرسة بالتعاون مع المجتمع المحلي في ذلك. تنعكس هذه السياسات على سبيل المثال لا الحصر في برامج ترشيد استهلاك الطاقة واستهلاك المياه والتخلص من النفايات وبرنامج إعادة التدوير في المدرسة وترشيد الاستهلاك. كما إن مدرسة الحس البيئي تعزز التعليم من اجل تنمية مستدامة من خلال تبني العناصر التالية: الرؤيا والتفكير المستقبلي، التفكير التنظيمي او المنظم، التفكير النقدي البناء، المشاركة الفعالة وبناء شراكات لإيجاد قاعدة مشتركة مع الجهات ذات العلاقة. يتضمن البرنامج إعداد وإصدار مواد تعليمية للطلبة إضافة إلى عقد ورش تدريبية للمعلميناضافة الى تنفيذ بعض التطبيقات البيئية في مرافق المدرسة. ويتم التنفيذ على مراحل.

يتم تمويل هذا البرنامج في المدارس الحكومية من خلال تأسيس شراكات مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة اضافة الى القطاع الخاص ما امكن ذلك. بينما يتم تمويل تنفيذ هذا البرنامج في المدارس الخاصة بتمويل خاص من قبلهم او من خلال الحصول على التمويل اللازم من الأهالي الافراد المهتمين او مؤسسات القطاع الخاص ضمن برامجها الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية


الحقائب التعليمية - المواد التعليمة البيئية

سيتم إعداد وإنتاج مواد تعليمية متخصصة على شكل حقائب خاصة يتم فيها مراعاة طرق التعليم الجديدة والتي تحث على التفكير والإبداع والبحث من خلال تقديم التعليم بالترفيه والإستدامة لكل مرحلة تعليمية والتي تتضمن المواد التعليمية والتوعوية التي تعمل على مناقشة القضايا التسعة لبرنامج بيئتي ( مع مراعاة العمر في كل مرحلة ) كما يلي:

إدارة النفايات الصلبة وإعادة التدوير ، المحافظة على البيئة البحرية والساحلية ، التغير المناخي وتلوث الهواء ، ترشيد المياه ، ترشيد الكهرباء ، ترشيد أنماط إستهلاك المنتجات ، الصحة والبيئة ، المحافظة على الحياة الفطرية والبناء الأخضر.

  • أنواع الحقائب التعليمية :
    1. حقيبة الطالب ( أربع حقائب : رياض أطفال ، إبتدائي ، متوسط ، ثانوي )
    2. حقيبة المعلم ( أربع حقائب : رياض أطفال ، إبتدائي ، متوسط ، ثانوي )


التدريب

بالإضافة إلى أنه سيتم تنفيذ برامج تدريبية للمعلمين والمعلمات والمدراء والمديرات على استخدام المواد التعليمية على النحو التالي:

  • ورشة عمل للمدراء والإداريين : وهي ورشة عمل مدتها يوم واحد مخصصة لمدراء المدارس والإداريين للمشاركة في المشروع ، حيث تهدف هذه الورشة الى تعريف المدراء والإداريين بكيفية التعامل مع هذا المشروع من أجل الوصول الى أقصى النتائج المرجوة .
  • ورشات عمل تأسيسية : يتم تنفيذ ورشات العمل التأسيسية ومدة كل منها ثلاثة أيام في بداية الفصل الدراسي الأول من كل عام دراسي . بحيث تكون مخصصة للمدارس الجديدة المشاركة بالمشروع . وذلك حول التعليم البيئي من أجل الاستدامة بشكل عام والتدريب على إستخدام الحقائب التعليمية الخاصة بالبرنامج. كما تهدف هذه الورش إلى تزويد المشاركين بالمهارات والأدوات الأساسية حول برنامج مدرسة الحس البيئي .
  • ورشات عمل تخصصية : يتم تنفيذ ورشات العمل التخصصية ومدتها ثلاثة أيام للمدارس التي سبق وأن تمت ورشة العمل التأسيسية إبتداء من الفصل الدراسي الثاني من مشاركة هذه المدارس بالمشروع ، وذلك بشكل دوري في بداية كل فصل دراسي ثاني . محتوى هذه الورش يختلف باختلاف مراحل المدرسة . يتم تخصيص موضوع بيئي مختلف لكل عام دراسي .
    ستبقى هذا المدارس تشارك في هذه الورش مادام المدرسين الذي شاركوا في ورشة العمل التأسيسية في أماكنهم وفي حال انتقال مدرس من أحد هذه المدارس إلى مدرسة أخرى فان المدرسة ستخضع لورشة العمل التأسيسية مرة أخرى من خلال مدرس جديد ، وسيتم التواصل مع المدرس الذي أنتقل ليتم ادخال مدرسته الجديدة في المشروع من خلال هذا المدرس دون الحاجة الى ورشة العمل التأسيسية .
  • ورشات عمل توعوية للعاملين في المدرسة ( مسؤولون النظافة والمراسلات والحراسة ) .
  • ورشات عمل توعوية وفعاليات بيئية ومحاضرات للأهالي مدتها يوم واحد .

تجهيزات ومعدات بيئية

يتضمن المشروع أيضاً تزويد كل مدرسة بمواد وأدوات تعليمية بيئية أساسية على النحو التالي:

  • الركن البيئي / أو المختبر البيئي: يتم تأسيس الركن البيئي أو المختبر البيئي في كل مدرسة مشاركة حسب الإمكانيات المتاحة في المدرسة . تحتوي على أدوات وتجهيزات تدريبية من أجهزة وحاسوب وطاولات .. إلخ . إضافة إلى أدوات تعليمية بيئية .
  • تزويد المدرسة المشاركة بالمكتبة البيئية المخصصة لكل مدرسة .

التكنولوجيا الصديقة للبيئة

في حال تزفرت الموارد المالية اللازمة فانه سيتم العمل على تعزيز مدارس الحس البيئي بتكنولوجيا صديقة للبيئية. على سبيل المثال لا الحصر:

  • إدارة المخلفات الصلبة:
    1. تزويد المدارس بنظام وجمع وفرز عالمي تقني متطور من الحاويات الضاغطة.
    2. حاويات متطورة لجمع وفصل النفايات.
    3. إستخدام أكياس نفايات قابلة للتحلل وصديقة للبيئة.
  • زيادة كفاءة إستخدام المياه ( ترشيد إستهلاك المياه ):
    1. تزويد المدارس المشاركة بنظام عالمي تقني متطور لإعادة تدوير المياه المستخدمة في المدرسة.
    2. تزويد المدارس المشاركة بنظام شبكات الري لتخفيض إستهلاك المياه اذا كانت للمدرسة حديقة.
  • زيادة كفاءة استخدام الطاقة ( ترشيد استهلاك الكهرباء ):
    1. تزويد المدارس المشاركة بنظام عالمي تقني متطور باستخدام الطاقات البديلة في التشغيل.
    2. تزويد المدارس المشاركة بنظام عالمي تقني متطور للأجهزة الحساسة للضوء للغلق التلقائي.
  • البناء الأخضر:
    1. إستخدام الدهانات الصديقة للبيئة.
    2. اجهزة لتعقيم الهواء ومراقبة التلوث.
    3. عزل البناء حرارياً.
    4. أية تطبيقات أخرى حديثة للبناء الأخضر.
  • تخفيض إستخدام المواد الكيميائية:
    1. تزويد المدارس المشاركة بنظام متكامل من المواد المنظفة الحيوية الصديقة للبيئة .
    2. تزويد باقي المدارس ببرنامج وآلية تطبيقية شاملة داخل المدرسة لخفض إستهلاك المواد الكيمائية.

الدليل الإجرائي العلامة البيئية الخاصة بمدرسة الحس البيئي

وقد تم مؤخراً إعداد الدليل الإجرائي لمدارس الحس البيئي والذي قامت بإعداده شركة بيت الخبرة السعودي الأولى للتوعية البيئية والتنمية المستدامة المحدودة الشريك الإستراتيجي الفني للبرنامج وجمعية البيئية السعودية .

يأتي هذا الدليل نتيجة لجهود الشركة في تدريب ما يزيد على ثلاثمائة معلم ومعلمة ومشرف تربوي من وزارة التعليم في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية ، حيث عقد عدد من البرامج التدريبية التفاعلية في كل من محافظة جدة ومحافظة نجران.

يقدم هذا الدليل إجراءات تسجيل مدرسة الحس البيئي وكافة الإجراءات اللازمة المفصلة لتنفيذ النشاطات البيئية وإعتمادها رسمياً وفق المستوى المطلوب للحصول على العلامة البيئية الخاصة بمدرسة الحس البيئي .

وبموجب هذه الاجراآءات يتم إعتماد مدرسة الحس البيئي ومنحها شهادة خاصة للحصول على العلامة البيئية من قبل جمعية البيئة السعودية ضمن أحد المستويات التالية:

  • المستوى المبتدئ: فئة مدرسة الحس البيئي ( تطبيقات تدريبية وثقافية وبعض التطبيقات العملية ).
  • المستوى المتوسط: فئة مدرسة الحس البيئي الريادية ( تطبيقات تكنولوجيا صديقة للبيئة في مجال الطاقة ، المياه، إدارة النفايات ، البناء الأخضر ،الحديقة المدرسية ،إلخ ..).
  • المستوى الأعلى: فئة مدرسة الحس البيئي المستدامة ( تطبيقات حققت المستويين معاً وإستمرت ثلاث سنوات ) .